حديث سيد العرب

اذهب الى الأسفل

حديث سيد العرب

مُساهمة  Admin في الأحد يونيو 23, 2013 7:37 am

الحاكم في صحيحه من حديث أبي عوانة عن أبي بشر عن سعيد بن جبير عن ابن عباس مرفوعا ( أنا سيد ولد آدم وعلي سيد العرب ) وقال صحيح ولم يخرجاه . رحم الله الحاكم ما أكثر الأحاديث التي تعقبها وهي ضعيفة ثم قال " صحيح ولم يخرجاه " بل هو ضعيف والحديث ليس بذاك ولا يعتمدُ على الشواهد التي جاء بها هذا اللفظ .

قال السخاوي في المقاصد الحسنة (1/395) : " وله شاهد من حديث عروة عن عائشة وساقه من طريق أحمد بن عبيد بن ناصح حدثنا الحسين بن علوان وهما ضعيفان عن هشام بن عروة عن أبيه به بلفظ ( ادعوا لي سيد العرب ) قالت فقلت يا رسول الله ألست سيد العرب فقال وذكرهوكذا أورده من حديث عمر بن موسى الوجيهي وهو ضعيف أيضا عن أبي الزبير عن جابر مرفوعا ( ادعوا لي سيد العرب ) فقالت عائشة ألست سيد العرب وذكرهوأخرجه أبو نعيم في الحلية من حديث إبراهيم بن إسحاق الصيني عن قيس بن الربيع عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن الحسن بن علي أنه قال ( ادع سيد العرب يعني عليا ) فقالت له عائشة ألست سيد العرب فقال ( أنا سيد ولد آدم وعلي سيد العرب ) ومن حديث حسين الأشقر عن قيس نحوه بزيادة زبيد بين قيس وعبد الرحمن وكلها ضعيفة بل جنح الذهبي إلى الحكم عليه بالوضع " بل إن حسين الأشقر , وقيس بن الربيع هالكان , وقد سبق أن ترجمنا لهم في البحوث لنا .

وقال إبن الجوزي في العلل المتناهية (1/216) : " حديث آخر في ذلك انبأنا الحريري قال انبأنا العشاري قال انا الدارقطني قال انا ابو الأسود عبيدالله بن موسى القاضي قال حدثنا عبدالله بن محمد بن يزيد الحنفي قال انا عبدان قال انا خارجة بن مصعب عن ابن جريح عن عطاء عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم انا سيد ولد آدم ولا فخر وعلي سيد العرب . قال يحيى خارجة ليس بثقة وقال ابن حبان لا يجوز الاحتجاج به " فالحديث ليس بالمعول عليه جاء بطرق كلها ضعيفة , بل لا تكادُ تتقوى حتى فالشواهد التي جاءت بهذه الطرق هالكة , ورجالها متكلم فيهم ما بين ضعيف وما بين " كذاب " نسأل الله تعالى العافية ومع ذلك الرافضة تحاول تصحيح الخبر ... !!!

وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (4/127) : " وعن أنس ابن مالك ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من سيد العرب قالوا أنت يا رسول الله فقال أنا سيد ولد آدم وعلي سيد العرب. رواه الطبراني في الأوسط وفيه خاقان بن عبد الله ابن الأيهم ضعفه أبو داود " وفي جامع الأحاديث القدسية : " ( يا أنس! انطلق وادع لي سيد العرب، قالت عائشة: ألست سيد العرب؟ قال: أنا سيد ولد آدم وعلي سيد العرب، فلما جاء قال: يا معشر الأنصار! ألا أدلكم على ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعده أبدا، هذا علي فأحبوه بحبي وأكرموه بكرامتي، فإن جبريل أمرني بالذي قلت لكم عن الله عز وجل ) رواه الطبرانى عن السيد الحسين. ( ضعيف جدا ) وقال في كنز العمال ج11/33007: قال ابن كثير هذا حديث منكر " فلا يصح هذا الخبر بأيٍ من الطرق التي يحتجُ بها , فتلك الأخبار ليس بالمعول عليها , وإنما هي ضعيفة جداً نسأل الله تعالى العافية .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 10/ 511 :
موضوع أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (1/ 132/ 2) ، وأبو نعيم في "الحلية" (1/ 63) عن محمد بن عثمان بن أبي شيبة : حدثنا إبراهيم بن إسحاق الصيني : حدثنا قيس بن الربيع عن ليث بن أبي سليم عن أبي ليلى عن الحسن بن علي مرفوعا .قلت : وهذا إسناد مظلم جدا ؛ ليث وقيس ضعيفان .ونحوهما ابن أبي شيبة ؛ كما تقدم قريبا .وأما الصيني ؛ فهو شر منهم جميعا ؛ قال الدارقطني :"متروك الحديث" .وكأنه - لشدة ضعفه - اقتصر الهيثمي عليه في إعلال الحديث ، فقال في "مجمع الزوائد" (9/ 132) :"رواه الطبراني ، وفيه إسحاق بن إبراهيم الصيني ؛ وهو متروك" .وروي بعضه من حديث عائشة بلفظ :"أنا سيد ولد آدم ، وعلي سيد العرب" .أخرجه الحاكم (3/ 124) ، وابن عساكر (12/ 138/ 2) عن أبي حفص عمر ابن الحسن الراسبي : حدثنا أبو عوانة عن أبي بشر عن سعيد بن جبير عنها . وقال الحاكم :"صحيح الإسناد ؛ وفيه عمر بن الحسن ، وأرجو أنه صدوق ، ولولا ذلك لحكمت بصحته على شرط الشيخين" !

ورده الذهبي بقوله :"قلت : أظن أنه هو الذي وضع هذا" .قلت : وذلك لأنه مجهول ؛ فقد أورده في "الميزان" ، وقال :"لا يكاد يعرف ، وأتى بخبر باطل متنه : (علي سيد العرب)" .لكن تابعه يحيى بن عبدالحميد الحماني : أخبرنا أبو عوانة به .

أخرجه ابن عساكر (12/ 138/ 1-2) من طريقين عنه .لكن الحماني ؛ اتهمه أحمد وغيره بسرقة الحديث ! مع كونه شيعيا بغيضا ، كما قال الإمام الذهبي .ثم أخرجه الحاكم من طريق الحسين بن علوان عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة به . ورده الذهبي بقوله :"قلت : وضعه ابن علوان" .ثم رواه ابن عساكر من طريق أبي بلال الأشعري : أخبرنا يعقوب القمي عن جعفر بن أبي المغيرة عن ابن أبزى عن عائشة مرفوعا بلفظ :"هذا سيد المسلمين" . فقلت : ألست سيد المسلمين ؟! فقال : "أنا خاتم النبيين ، ورسول رب العالمين" . قلت : وهذا إسناد ضعيف ؛ جعفر هذا : هو القمي ؛ قال الحافظ :"صدوق يهم" .ومثله يعقوب ؛ وهو ابن عبدالله القمي .وأبو بلال الأشعري ؛ ضعفه الدارقطني ، ولينه الحاكم .ثم أخرجه ابن عساكر من طريق أبي بكر الشافعي ، وهذا في "الفوائد" (1/ 4/ 2) من طريق خلف بن خليفة عن إسماعيل بن أبي خالد قال :بلغني أن عائشة نظرت إلى النبي صلي الله عليه وسلم فقالت : يا سيد العرب ! فقال عليه السلام :"أنا سيد ولد آدم ، وأبو بكر سيد كهول العرب ، وعلي سيد شباب العرب" .قلت : وهذا - مع انقطاعه - فيه خلف بن خليفة ؛ وكان اختلط في الآخر .

وذكر له الحاكم شاهدا من حديث جابر مرفوعا ؛ من رواية عمر بن موسى الوجيهي عن أبي الزبير عن جابر . قال الذهبي : "قلت : عمر وضاع" .ثم روى ابن عساكر من طريق أبي نعيم ، وهذا في "أخبار أصبهان" (1/ 308) عن عبيد بن العوام عن فطر عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري مرفوعا بلفظ :"أنا سيد ولد آدم ، وعلي سيد العرب ، وإنه لأول من ينفض الغبار عن رأسه يوم القيامة" .قلت : وهذا ضعيف منكر ؛ عطية العوفي ضعيف مدلس .وعبيد بن العوام ؛ لم أجد له ترجمة . قلتُ : بل إن عطية العوفي مجمع على ضعفهِ عند أهل العلم والدراية بالحديث , فهو ليس بذاك

Admin
Admin

عدد المساهمات : 232
تاريخ التسجيل : 25/06/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abc-islam.swedishforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى