أوصاف علي رضي الله عنه عند الشيعة

اذهب الى الأسفل

أوصاف علي رضي الله عنه عند الشيعة Empty أوصاف علي رضي الله عنه عند الشيعة

مُساهمة  زهر الياسمين في الجمعة يونيو 29, 2012 7:27 pm

قال أبو الفرج: "وكان "عليه السلام" أسمر مربوعاً، وهو إلى القصر أقرب، عظيم البطن، دقيق الأصابع، غليظ الذراعين. حمش الساقين. في عينيه لين. عظيم اللحية، أصلع، ناتئ الجبهة"(1).
مقاتل الطالبيين ص27.
وفي نص آخر: "أصلع، ناتئ الجبهة، عريض ما بين المنكبين، له لحية قد ملأت صدره، في عينه اطرغشاش. قال داود: يعني ليناً في العين"(2).
مقاتل الطالبيين ص27 و (ط مطبعة الحيدرية ـ النجف الأشرف ـ سنة 1385هـ ـ 1965م) ص16 وموسوعة الإمام علي بن أبي طالب "عليه السلام" في الكتاب والسنة والتاريخ ج1 ص88.
http://www.haydarya.com/maktaba_moktasah/05/book_20/sia-05.html

2 كشف : قال الخطيب أبوالمؤيد الخوارزمي ( 1 ) عن أبي إسحاق قال : لقد رأيت عليا أبيض الرأس واللحية ، ضخم البطن ، ربعة من الرجال .
وذكر ابن منده أنه كان شديد الادمة ، ثقيل العينين عظيمهما ، ذا بطن ، وهو إلى القصر أقرب ، أبيض الرأس واللحية .
وزاد محمد بن حبيب البغدادي صاحب المحبر الكبير في صفاته : آدم اللون ، حسن الوجه ، ضخم الكراديس .
واشتهر عليه السلام بالانزع البطين ، أما في الصورة فيقال : رجل أنزل : بين النزع ، وهو الذي انحسر الشعر عن جانبي جبهته ، وموضعه النزعة ، وهما النزعتان ، ولا يقال لامرأة : نزعاء ، ولكن زعراء .
والبطين : الكبير البطن .
http://www.aqaed.com/ahlulbait/books/behar35/a1.html

٥٥ ـ وقعة صفّين : كان علىّ رجلاً دَحداحاً(٣) ، أدعج العينين ، كأنّ وجهه القمر ليلة البدر حسناً ، ضخم البطن ، عريض المَسرُبة(٤) ، شثن الكفّين ، ضخم الكسور ، كأنّ عنقه إبريق فضّة ، أصلع ليس فى رأسه شعر إلاّ خفاف من خلفه ، لمنكبيه مُشاش كمُشاش السبع الضارى ، إذا مشي تكفّأ به ومارَ(٥) به جسده ، له سنام كسنام الثور ، لا تبين عضده من ساعده ، قد اُدمجت إدماجاً ، لم يمسك بذراع رجل قطّ إلاّ أمسك بنفسه فلم يستطع أن يتنفّس. وهو إلي السمرة ، أذلف(٦) الأنف ، إذا مشي إلي الحرب هرول ، وقد أيّده الله بالعزّ والنصر(٧) .
http://gadir.free.fr/Ar/imamali/kutub/Mevsuatul%20Imam%20Ali/mos1/g1/2.htm

زهر الياسمين

عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 25/06/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى