علي رضي الله عنه دابة عند الشيعة

اذهب الى الأسفل

علي رضي الله عنه دابة عند الشيعة Empty علي رضي الله عنه دابة عند الشيعة

مُساهمة  زهر الياسمين في الجمعة يونيو 29, 2012 7:08 pm

749 - علي بن إبراهيم: قال: حدثني أبي، عن ابن أبي عمير، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله - عليه السلام - قال: انتهى رسول الله - صلى الله عليه وآله - إلى أمير المؤمنين - عليه السلام - وهو نائم في المسجد وقد جمع رملا ووضع رأسه عليه، فحركه برجله ثم قال (له): (1) قم يا دابة الارض (2)، فقال رجل من أصحابه: يارسول الله - صلى الله عليه وآله - أفيسمي (3) بعضنا بعضا بهذا الاسم ؟ فقال: لا والله ما هو إلا له خاصة وهي الدابة التي ذكرها الله في كتابه (4): (وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الارض تكلمهم أن الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون) (5). ثم قال: يا علي، إذا كان آخر الزمان أخرجك الله في أحسن صورة ومعك ميسم تسم به أعداءك. فقال رجل لابي عبد الله - عليه السلام -: (إن العامة يقولون هذه الدابة لا تكلمهم) (6). فقال أبو عبد الله - عليه السلام -: كلمهم الله في نار جهنم وإنما هو تكلمهم من الكلام، والدليل على أن هذا في الرجعة [ قوله ] (7): (ويوم نحشر من كل امة فوجا ممن يكذب بآياتنا فهم يوزعون حتى إذا جاؤا قال أكذبتم بآياتي ولم تحيطوا بها علما أماذا كنتم تعملون) (Cool.قال: الايات أمير المؤمنين والائمة - عليهم السلام - فقال الرجل لابي عبد الله - عليه السلام -: إن العامة تزعم أن قوله: (يوم نحشر من كل امة فوجا) عني يوم القيامة. فقال أبو عبد الله - عليه السلام -: أفيحشر الله (يوم القيامة) (1) من كل امة فوجا ويدع الباقين ؟ لا، ولكنه في الرجعة. وأما آية القيامة [ فهي ] (2): (وحشرناهم فلم نغادر منهم أحدا) (3).
http://www.haydarya.com/maktaba_moktasah/04/book_03/main.htm

3 حدثنا محمد بن [ العباس ، عن ] جعفر بن محمد بن الحسن ، عن عبدالله بن محمد الزيات ، عن محمد يعني ابن الجنيد ، عن مفضل بن صالح ، عن جابر ، عن ابي عبدالله الجدلي قال : دخلت على علي عليه السلام يوما فقال : أنا دابة الارض .
4 حدثنا علي بن أحمد بن حاتم ، عن إسماعيل بن إسحاق الراشدي ، عن خالد بن مخلد ، عن عبدالكريم بن يعقوب الجعفي ، عن جابر بن يزيد ، عن أبي عبدالله الجدلي قال : دخلت على علي بن أبي طالب عليه السلام فقال : ألا أحدثك ثلاثا قبل أن يدخل علي وعليك داخل ؟ [ قلت : بلى ! فقال ] : أنا عبدالله ، أنا دابة الارض صدقها وعدلها وأخو نبيها وأنا عبدالله .
الا أخبرك بأنف المهدي وعينه ؟ قال : قلت : نعم ، فضرب بيده إلى صدره فقال : أنا ( 1 ) .
http://www.aqaed.com/ahlulbait/books/behar53/a11.html

11 حدثنا أحمد بن محمد بن الحسن الفقيه ، عن أحمد بن عبيد بن ناصح عن الحسين بن علوان ، عن سعد بن طريف ، عن الاصبغ بن نباتة قال : دخلت على أمير المؤمنين عليه السلام وهو يأكل خبزا وخلا وزيتا فقلت : يا أمير المؤمنين قال الله عزوجل "وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الارض تكلمهم "( 1 ) فما هذه الدابة ؟ قال : هي دابة تأكل خبزا وخلا وزيتا .
12 حدثنا الحسين بن أحمد ، عن محمد بن عيسى ( 2 ) ، عن يونس بن عبدالرحمان ، عن سماعة بن مهران ، عن الفضل بن الزبير ، عن الاصبغ بن نباتة قال : قال لي معاوية : يا معشر الشيعة تزعمون أن عليا عليه السلام دابة الارض ؟ فقلت : نحن نقول ، واليهود تقول ، فأرسل إلى رأس الجالوت فقال : ويحك تجدون دابة الارض عندم [ مكتوبة ] ؟ فقال : نعم ، فقال : ما هي ؟ فقال : رجل ، فقال : أتدري ما اسمه ؟ قال : نعم ، اسمه أليا قال : فالتفت إلي فقال : ويحك يا أصبغ ! ما أقرب أليا من "عليا "( 3 )
http://www.aqaed.com/ahlulbait/books/behar53/a12.html

13 حدثنا الحسين بن أحمد ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن بعض أصحابه ، عن ابي بصير قال : قال أبوجعفر عليه السلام : اي شئ يقول الناس في هذه الآية "وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الارض تكلمهم "فقال : هو أمير المؤمنين عليه السلام .
http://www.aqaed.com/ahlulbait/books/behar53/a12.html

حدثنا الحسين بن محمد ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن مفضل بن صالح ، عن زيد الشحام ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : "العذاب الادنى "دابة الارض .
http://www.aqaed.com/ahlulbait/books/behar53/a12.html

زهر الياسمين

عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 25/06/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى